محافظة الإسماعيلية


محافظة الإسماعيلية
إحدى محافظات جمهورية مصر العربية وعاصمتها مدينة الإسماعيلية، تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 5066 كم2 موزعة على مراكز المحافظة وتبلغ مساحة مدينة الإسماعيلية بمفردها 1323.5 كم مربع ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 942,832 نسمة ومدينة الإسماعيلية 471,000. وتضم المحافظة جزءًا من شبه جزيرة سيناء (منذ عام 1979) بعمق 30 كم شرق القناة وبطول حوالي 80 كم.
وتعتبر الإسماعيلية البوابة الشرقية لمصر. يقع قسمها الغربي في قارة إفريقيا، والقسم الشرقي بقارة آسيا. وتحدها من الشرق سيناء وقناة السويس، وغرباً الحدود الشرقية للدلتا على امتداد فرع دمياط، وجنوباً الطريق الواصل بين السويس والقاهرة، كما تحدها شمالاً بورسعيد وبحيرة المنزلة.

ترجع نشأتها إلى عصر ما قبل الأسرات. كانت المقاطعة الثامنة في مقاطعات إقليم مصر السفلى، وكانت من أكبر المقاطعات في هذا العصر، وعاصمتها تسمى "برأتوم" بمنطقة تل المسخوطة، التي تعرف بمدينة أبو صوير حالياً.
كما يشتهر سكان الإسماعيلية بحبهم الشديد لكرة القدم وتهيئة النشئ على حب رياضة كرة القدم كما أن الإسماعيلية تشتهر بزراعة أجود أنواع المانجو في مصر ولذا فقد صمم زي الفريق الأول لكرة القدم باللون الأصفر نسبة للون ثمار المانجو. نظراً للتنوع الكثير في أنواع الأشجار والمساحات الخضراء ذات الطابع العصري والمنظم قام المحافظ وأبناء الإسماعيلية بتكوين 3750 لجنة تشجير لتنتشر في أرجاء المدينة وكان قراراً ناجحاً حيث أصبحت المتنزهات والحدائق بمثابة جنان صغيرة لبلدة جميلة. كما أصدر المحافظ تعليماتة بغرامة قدرها 500 جنيه لمن يقطع أي وردة ويجب أن تدفع الغرامة في نفس الوقت مما أدى إلى الإنضباط التام.

كن أول من يُبدي رأيه في هذا الموضوع!


احفظ هذا

٢٨ مايو ٢٠١٧